قائمة حقوق ومسؤليات  المرضى وعائلاتهم

حقوق المرضى وعائلاتهم

  • الحصول على نسخة من وثيقة حقوق وواجبات المريض وشرحها لهم من قبل موظفي الاستقبال
  • تلقي رعاية شاملة ، دون تمييز ، من قبل موظفين أكفاء تعكس مراعاة ثقافة المرضى وقيمهم الشخصية ومعتقداتهم
  • المشاركة في القرارات المتعلقة برعايتهم الصحية.
  • تزويدهم بمعلومات حول احتياجات الرعاية الصحية المستمرة الخاصة بهم ووسائل تلبيتها.
  • رفض / إيقاف العلاج إلى الحد الذي يسمح به القانون ، وإبلاغهم بالعواقب المحتملة لهذا الإجراء. ويجب أن يطُلب من المريض التوقيع على اقرار رفض العلاج
  • ظلب راى طبى اخر فيما يتعلق بحالتهم الصحية والعلاج المقترح
  • التوقيع على الاقرار بالموافقة المسبقة اللازمة قبل بدء أي عملية جراحية أو تخدير أو أي إجراءات أخرى تتطلب الموافقة
  • المشاركة الكاملة في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رعايتهم وعلاجهم.
  • الحصول على معلومات صادقة ودقيقة بطريقة يمكنهم فهمها ، حول مرضهم ، وخيارات العلاج ، والعلاج المقترح ، والفوائد المحتملة ، والمضاعفات المحتملة ، واحتمالات نجاح العلاج.
  • الحصول على الدعم الكامل في مناقشة خطة رعايتهم من الطبيب المعاج والإجابة على جميع أسئلتهم.
  • الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالهوية والوضع المهني للفريق الطبى المعالج.
  • عند إجراء عملية جراحية أو إجراء تدخلى ، يتلقى المريض / الأسرة من الجراح معلومات تتعلق بالجراحة ومن طبيب التخدير المعلومات المتعلقة بالتخدير أو التهدئة.
  • الحصول على التثقيف الصحى المناسب بشأن احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم.، والتي تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر: طبيعة مرضهم ؛ العلاجات اللازمة ، ممارسات مكافحة العدوى؛ الاستخدام الآمن للأدوية والنظام الغذائي والتغذية ؛ استخدام المعدات الطبية والرعاية قبل الجراحة وبعد الجراحة.
  • الحصول على التعليم اللازم لمساعدتهم على إعطاء الموافقة المستنيرة والمشاركة في عملية الرعاية وفهم أي آثار مالية لخيارات الرعاية.
  • الحصول على التثقيف الصحى بلغة يسهل فهمها ، ويتم تقييم التعليم المقدم للتأكد من فعاليته.
  • التعرف على مهمة ورؤية المركز.
  • الحصول على التكلفة التقديرية الأولية للخدمات المطلوبة.
  • الحصول على فاتورة بالخدمات المقدمة.
  • طلب تقرير طبي مفصل وإشعار بالإجازة المرضية.
  • حقوقهم فى تقديم شكوى بشأن رعايتهم إلى منسق شكاوى المريض أو من خلال صناديق الاقتراحات أو نماذج الشكاوى.
  • حماية خصوصيتهم أثناء تلقي الخدمات.
  • التعامل مع جميع المعلومات والسجلات المتعلقة برعايتهم الطبية على أنها سرية باستثناء ما يحكمه القانون أوالاتفاقيات التعاقدية مع طرف ثالث مثل شركات التامين
  • الحفاظ على سرية سجلهم الطبي ، وحمايته من الضياع أو سوء الاستخدام والا يسمح بالوصول والاطلاع علية إلا من قبل الطاقم الصحى المشارك في رعايتهم أو من قبل الأفراد المخولين بموجب القانون
  • أن يتم توفيربيئة رعاية صحية آمنة لهم داخل المركز.
  • حمايتهم من الاعتداء الجسدي أو اللفظي أو النفسي.

مسؤوليات المريض وعائلاتهم 

  • التعامل مع طاقم المركز والمرضى الآخرين بطريقة لائقة واحترام خصوصيتهم.
  • اتباع واحترام قواعد ولوائح المركز فيما يتعلق بما يلي:
    • اتباع تعليمات السلامة والأمن بما في ذلك – منع التدخين ، وتجنب التقاط الصور داخل المركز دون تصريح.
    • والاستخدام المناسب والحفاظ على ممتلكات ومرافق المركز.
  • تقديم معلومات دقيقة وكاملة عن حالتهم الصحية والتاريخ المرضى مما يمكن الفريق الصحى المعالج من تقديم الرعاية الصحية المناسبة لحالتهم
  • فهم مشاكلهم الصحية قبل إعطاء أي موافقة على اى علاج أو اجراء.
  • اتباع التعليمات والنصائح الطبية المقدمة من قبل الفريق المعالج